العنوان: هل يمكنك قول لا؟
المؤلف: آرثر كوبر
source_url: http://www.articlecity.com/articles/business_and_finance/article_430.shtml
date_saved: 2007-07-25 12:30:05
التصنيف: business_and_finance
مقالة - سلعة:
بصفتك مديرًا ، يُطلب منك باستمرار القيام بأشياء - من قبل رئيسك في العمل أو أحد زملائك المديرين أو رئيس قسم آخر أو أحد موظفيك.
حياتك العملية عبارة عن قصف مستمر للطلبات القادمة من جميع الجهات.
سيطلب منك رئيسك تقريرًا سريعًا عن شيء ما أو آخر في الوقت المناسب لاجتماعه القادم مع المديرين أو زيارته لمقابلة العملاء في الخارج. التقرير ، بالطبع ، عاجل للغاية.
أو سيُطلب منك تقديم عرض تقديمي حول بعض جوانب عمل إدارتك للزملاء في مكان آخر في الشركة. سيكون اتصالًا مهمًا بين الإدارات وسيؤدي إلى دعاية جيدة لك ولفريقك وعمله.
بطبيعة الحال سوف تتلقى العديد من الدعوات لحضور الاجتماعات التي يلزم وجودك فيها.
ومما لا شك فيه أن زملائك المديرين سيتصلون بك لطلب خدمات صغيرة مثل إعطاء طلبهم الخاص أولوية أعلى من الآخرين ، أو تحويل مورد إلى مشروع مختلف لتسريع ذلك على حساب آخر. وغني عن القول ، إن تلبية طلب زميلك "أمر حيوي للشركة".
تأتي كل هذه المطالب على رأس مهامك المعتادة مثل التقدم في مشاريع جديدة ، وتخطيط الميزانيات ، ودراسة السوق ومنافسيك ، وتنظيم موظفيك ، ومراجعة تقدمهم ، والتخطيط لتدريبهم. وبالطبع هناك دائمًا طلبات خاصة من أعضاء فريقك لمقابلتك لمناقشة بعض التظلمات الشخصية أو المشكلات الأخرى.
والقائمة تطول وتطول.
إذا تركت هذا الوابل المستمر من الطلبات يسيطر عليك ، فسوف تتعرض لضغط كبير. لن يكون هناك نهاية لهم. سيعاني عملك وعمل قسمك.
يجب أن تتعلم أن تقول لا.
هناك حد لما يمكن لأي فرد أو فريق إنجازه في وقت معين ومن وظيفتك كمدير أن تحدد هذا الحد. الأمر متروك لك للبقاء في السيطرة. من السهل جدًا أن تقول نعم دائمًا ، خاصة لرئيسك في العمل.
الجميع معجب بموقف "يمكن أن يفعل". لا أحد يحب أن يقول "لا" لكل شيء. لكن الناس يحبون أيضًا رؤية النتائج. لا يريدون مجرد وعود. يريدون أن يروا الوظيفة مكتملة بنجاح. إن الوعد بأكثر مما تستطيع تقديمه يأتي بنتائج عكسية تمامًا. إذا قمت بذلك ، فلن يتم سؤالك بعد الآن. ستزول سمعتك وسمعة فريقك إلى الأبد.
لذا كن واقعيا. حدد حدودك. ارسم الخط. قم بفرز المهام الأساسية التي يتعين عليك القيام بها بأي ثمن ومنحها الأولوية. ثم انظر ماذا يمكنك أن تفعل. التزم بقرارك. اشرح السبب.
سيظهر لك قريبًا على أنك عامل موثوق. سيثق الآخرون في حكمك. سوف يتعلمون أنه عندما تقول إنك ستقوم بعمل ما ، فإنك ستؤديه حقًا وفي الوقت المحدد. وعندما تقول إنه لا يمكنك القيام بالمهمة ، فإنهم سيقبلون كلمتك ، لأنهم سيعرفون أنك لا تختلق الأعذار فقط.
سيتم تأسيس سمعتك وسمعة فريقك.
(ج) حقوق الطبع والنشر 2004
ZZZZZZ