بلا عنوان

 العنوان: التخصص ، التنويع ، التكامل

المؤلف: ارفيند كومار

source_url: http://www.articlecity.com/articles/business_and_finance/article_3666.shtml

date_saved: 2007-07-25 12:30:07

التصنيف: business_and_finance

مقالة - سلعة:


كل عمل يحتاج إلى نواة - منطقة يقودها. لذلك يجب أن يتخصص كل عمل. ولكن يجب على كل شركة أيضًا محاولة تحقيق أقصى استفادة من تخصصها. يجب أن تنوع.

يحدد التوازن بين هذين النطاقين نطاق العمل.

كانت مؤسسة مجلة الآباء لمدة خمسة وثلاثين عامًا ناشرًا ناجحًا لمجلات وكتب عن الأطفال ومن أجلهم. في خريف عام 1963 ، استحوذت على F.A.O. Schwarz ، أشهر سلسلة متاجر لبيع الألعاب الأمريكية. هذا لم يغير تخصصها على الإطلاق. لكنها نوعت المجالات التي يتم فيها استخدام تخصص الشركة.

تمثل شركة Unilever أيضًا التوازن بين التخصص والتنويع. مع وجود خمسمائة شركة تعمل في أكثر من ستين دولة ، فإن شركة Unilever معقدة للغاية لدرجة أن القليل من الأجانب يفهمون هيكلها. وتتنوع أنشطتها من زراعة البذور الزيتية وصيد الأسماك إلى بيع جميع أنواع السلع للمستهلك النهائي. ومع ذلك ، فهي في الوقت نفسه شركة متخصصة للغاية مع تركيز كبير في تسويق منتجات البقالة ، من الأسماك والأطعمة المصنعة إلى الصابون وأدوات الزينة. يمكن فهم أي عمل داخل Unilever ، سواء كان سلسلة من متاجر البقالة أو أسطولًا من سفن الصيد ، من حيث المعرفة المتخصصة للغاية والكفاءة لأعمال منتجات البقالة.

على النقيض من ذلك ، نادرًا ما يكون التخصص والتنوع بمعزل عن بعضهما البعض منتجين. نادراً ما يكون العمل الذي هو تخصص فقط أكثر بكثير من ممارسة محترف أو مصمم فردي. لا يمكن أن تنمو كقاعدة ومن المرجح أن تموت مع الرجل الواحد. يصبح العمل المتنوع بدون تخصص أو تميز محدد غير قابل للإدارة وفي النهاية غير مُدار.

يحتاج العمل إلى مورد مركزي. يحتاج إلى دمج أنشطته في معرفة واحدة أو سوق واحد. إنها تحتاج إلى مجال واحد من حيث اتخاذ قرارات العمل بشكل هادف. ما لم يكن هناك مثل هذا الجوهر ، سرعان ما يتوقف الناس في العمل عن التحدث بلغة مشتركة. الإدارة نفسها تفقد لمستها ، ولا تعرف ما هو مناسب ولا يمكنها اتخاذ القرارات المناسبة. من ناحية أخرى ، يحتاج العمل التجاري إلى تنويع مجالات النتائج لمنحه المرونة اللازمة في عالم من الأسواق والتقنيات سريعة التغير.

ZZZZZZ

إرسال تعليق

أحدث أقدم

إعلان أدسنس أول الموضوع

إعلان أدسنس أخر الموضوع