سبايك لي: أفضل الأفلام وخلافات لا تُنسى


تعد الذكرى السنوية الـ 20 لظهور فيلم Spike Lee لأول مرة وإصدار فيلمه الوثائقي الجديد فرصة عظيمة لمراجعة بعض من أبرز لحظات حياته المهنية.



الكلمات الدالة:

Spike Lee ، Shes Gotta Have It ، فيلم مستقل ، Malcolm X ، Denzel Washington ، أفلام ، ترفيه



نص المقالة:

سبايك لي هو أحد صناع الأفلام الأمريكيين الأكثر نفوذاً واستفزازاً. في الآونة الأخيرة ، احتفل بالذكرى السنوية العشرين لإطلاق فيلمه الرائع Shes Gotta Have It. تعتبر أفلامه رائدة في نهجها المثير للجدل تجاه القضايا الاجتماعية والسياسية وتقدم منظورًا مختلفًا حول قضايا العرق والطبقة والجنس في أمريكا المعاصرة.


ولد سبايك لي في دور شيلتون جاكسون لي في عام 1957 في أتلانتا ، جورجيا لموسيقي جاز ومعلم فنون. عندما كان لي طفلاً صغيراً ، انتقلت العائلة إلى بروكلين ، والتي تم استخدامها كخلفية للعديد من أفلام سبايك لي. تم التعرف على موهبة لي عندما كان لا يزال طالبًا في السينما في جامعة نيويورك. فاز فيلم أطروحته Joes Bed Stuy Barbershop: We Cut Heads بجائزة أكاديمية الطلاب لعام 1983 لأفضل مخرج.


فيلم Spike Lee الأول Shes Gotta Have It صدر عام 1986. تم تصوير الفيلم في 12 يومًا بميزانية 175000 دولار. الفيلم من تأليف وإنتاج وإخراج سبايك لي. Shes Gotta Have It تروي قصة نورا دارلينج ، وهي مصممة جرافيك شابة ومستقلة من أصل أفريقي لا يمكنها الالتزام بأي من عشاقها الثلاثة. لعبت تريسي كاميلا جونز دور نورا دارلينج. لعب تومي ريدموند هيكس وجون كندا تيريل مع لي نفسه دور الرجال الثلاثة في حياة نوراس.


لقد كان فيلمًا تاريخيًا في عرضه لشخصيات أمريكية من أصل أفريقي في فيلم أمريكي وجزءًا من انفجار صناعة السينما المستقلة في الثمانينيات. احتضنت الجالية الأمريكية من أصل أفريقي الفيلم ، الذي عرض مجموعة غير نمطية من الشباب الأمريكيين السود الأذكياء. حصل الفيلم على جائزة Prix de Jeuness في مهرجان كان السينمائي لأفضل فيلم جديد للوافد الجديد.


يعتبر الكثيرون فيلم Malcolm X الملحمي عن السيرة الذاتية لعام 1992 أفضل فيلم لي. فيلم 195 دقيقة يصور قصة الناشط الأمريكي من أصل أفريقي مالكولم إكس ، منذ طفولته المبكرة حتى اغتياله. يستخدم لي قصة Malcolm X في مواجهة الجمهور بالتمييز العنصري والعنف الذي تعرض له السود خلال الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي في أمريكا.


ارتبط اسم سبايك لي بالعديد من الخلافات. غالبًا ما اتُهم بمعاداة السامية والعنصرية لتصويره لليهود والإيطاليين في أفلامه بطريقة نمطية. أثار مسلسله التلفزيوني عام 2001 عن أحد مؤسسي Black Panthers ، Huey P. Newton ، جدلاً آخر ، مما ساعد على ترسيخ صورة لي كشخصية استفزازية وراديكالية في صناعة السينما الأمريكية.


أحدث مشروع لي هو الفيلم الوثائقي عندما انكسر Levees: A Requiem in Four Acts ، والذي يحكي قصة نيو أورليانز بعد إعصار كاترينا وما قبله. يدور الفيلم الوثائقي الذي تبلغ مدته أربع ساعات حول ثقافة نيو أورلينز ، والأضرار التي سببها إعصار كاترينا وجهود التعافي. لا يجنب لي منتقده رد فعل الحكومة غير الملائم على الدمار.


أفضل 5 أفلام من إخراج سبايك لي


افعل الشيء الصحيح: تُظهر هذه الدراما الكوميدية لعام 1989 ما يحدث في Brookline عندما يشتد التوتر بين الأعراق خلال أكثر أيام السنة حرارة. بطولة: سبايك لي ، داني أيلو ، جون تورتورو


مو بيتر بلوز: دينزل واشنطن يقوم بدور عازف الجاز الذي يتخذ جميع القرارات الخاطئة فيما يتعلق بمسيرته الموسيقية وعلاقاته.

يروي Jungle Fever قصة حب متشائمة بين الأعراق بين رجل أمريكي من أصل أفريقي وامرأة أمريكية إيطالية.


فتاة 6 تنظر إلى حياة ممثلة سوداء شابة تفضل العمل كفتاة هاتف على إساءة مخرجي الأفلام.


تم تخصيص 25th Hour لآخر 24 ساعة في حياة تاجر مخدرات في نيويورك قبل أن تبدأ فترة سجنه.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

إعلان أدسنس أول الموضوع

إعلان أدسنس أخر الموضوع